8 خطوات لمناقشة نتائج بحثك بنجاح من ماستر أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن

8 خطوات لمناقشة نتائج بحثك بنجاح من ماستر أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن

  • استعد لمناقشة بحثك مع خبراء أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن

يستغرق إعداد الأبحاث العلمية الكثير من الوقت، ويتطلب من مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن المزيد من الجهد والمال أيضًا، وكما يستغرق البحث العلمي وقت طويل في عملية البحث في المصادر العلمية والمراجع والأدبيات والأبحاث العلمية المختلفة، وبمجرد التوصل إلى نتائج البحث وكتابتها، يظن الطلبة والباحثين أن المشوار قد أنتهى عند هذا الحد. الأمور ليست كذلك! أنت على موعد مع المناقشة!

يقصد بالمناقشة هنا مناقشة نتائج البحث وكتابتها بعد فصل النتائج مباشرة، وأيضًا يقصد ب ” المناقشة” أيضًا مناقشة البحث بشكل كامل واستعراض نتائجه يوم المناقشة الموعود! 

من ناحية فإن استعراض النتائج وشرحها يعد داعم أساسي للبحث الخاص بك، وجزء لا يجب إغفاله في أي بحث علمي، ومن ناحية أخرى أنت على أبواب مناقشة بحثك في وجود لجنة تحكيم مكونة من أستاذين أكاديمين أو أكثر، إلى جانب مسؤول البحث الأكاديمي الخاص بك ليس هذا فحسب، من المفترض حضور زملاء الدراسة والأصدقاء والعائلة والمهتمين بمجال البحث! والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل أنت مستعد لمناقشة بحثك على الجانبين؟

مناقشة نتائج بحثك بشكل جيد وكتابة ذلك في فصل النتائج بمهارة والاستعداد الجيد لمناقشة بحثك في ظل وجود لجنة تحكيم  هو الوسيلة الوحيدة لإظهار جهودك المبذولة طوال الفترة الماضية، قد تفشل في إثبات مدى أهمية موضوعك البحثي والنتائج الهامة التي توصلت إليها ما لم تكن مستعد جيدًا لعرض ومناقشة بحثك في كلا الجانبين!

لا داعي للقلق، ماستر يقدم لك الحل، في هذه السطور سوف يقدم لك خبراء مكتب ماستر للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن خطوات بسيطة للاستعداد مناقشة بحثك جيدًا، هيا بنا ننطلق…. 

  • مقدمة:

لقد كتبت بالفعل نتائج ورقتك العلمية وقمت بتنسيق الأشكال وجمعها معًا أيضًا. الخطوة الكبيرة التالية هي تسطير نتائج البحث بشكل علمي مبسط وتلخيصها أيضًا، دعونا نتفهم أهمية القيام بذلك: كتابة ورقة بحثية أمر شاق للغاية، مرورًا بمقدمة البحث والإطار العام والإطار النظري وفصول البحث المختلفة، في حين تختلف الأمور تمامًا بالنسبة لفصل مناقشة النتائج؛ قد يكون الجزء الأكثر صعوبة!

“مناقشة النتائج”. إنها الجزء الأخير من ورقتك، حيث تلخص نتائجك في ضوء الأدبيات. وتستعرض نتائج بحثك في ضوء ما توصلت إليه مدعومًا بالأدلة والبراهين. باب مناقشة نتائج البحث على العكس تمامًا من المناقشة العلمية للبحث يوم المناقشة، ليس له جمهور، لن يأتي الجمهور ليستمع إليه كما يحدث يوم المناقشة، ولكن له قراء  من في هذا المجال المعين من المهتمين والخبراء في نفس المجال، يحرصون على الاطلاع على باب مناقشة النتائج.

إذن، ما الذي عليك فعله لإنجاح قسم المناقشة العلمية والاستعداد الجيد ليوم مناقشة البحث؟ في ما يلي بعض الأمور التي يجب القيام بها وما لا يجب القيام به لإنجاح هذه المهمة. إليك الخطوات من خبراء مكتب ماستر للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن:.

  • أولًا ما يجب عليك فعله عند كتابة باب مناقشة النتائج ومناقشة البحث في اليوم الموعود:
  1. قم بتلخيص نتائجك وقم بتفسيرها في ضوء الأدبيات المعروفة:

هذا هو أول شيء عليك القيام به عند كتابة باب مناقشة النتائج، صِف باختصار شديد الاستنتاج من نتائجك، ثم اشرح ما تعنيه فيما يتعلق بما هو معروف بالفعل.

تذكر أن تؤكد كيف تدعم نتائجك أو تؤكد الفرضيات الحالية في ميدان الدراسة أو تنفيها.

يعد هذا فرصة جيدة لإثبات ما إذا كانت النتائج التي توصلت تتعارض مع الفرضيات والنتائج التي توصل إليها الآخرون في هذا المجال. من خلال معالجة ومناقشة هذه الفروض في ضوء نتائجك سيعيد العلماء في مجالك دراسة الفرضيات مرة أخرى واختبارها بعد ذلك.

2. اشرح أهمية نتائجك

دافع عن النتائج الخاصة بك وتأكد من كيفية دفع نتائجك إلى الأمام بشكل كبير. تذكر أن تطرح النتائج التي توصلت إليها بشكل جيد. تأكد من ذكر أهم نتيجة توصلت إليها جيدًا أولاً؛ هذا ما سيتذكره الناس. النتائج الأولى لا تنسى حسبما يؤكد خبراء أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن.

3. هل تقر بأوجه القصور في الدراسة؟

في هذا القسم، اشرح أي قيود قد تتضمنها فرضيتك أو نهجك التجريبي والأسباب الكامنة وراءها. سيساعد هذا المجال في تكوين فرضيات ومقاربات جديدة دون مواجهة نفس التحديات، ويفتح للآخرين أبواب أخرى لتناول جوانب القصور.

تصبح المناقشة أفضل عندما تطرح تأثير الدراسة ولكن أيضًا تصبح الأمور أفضل عندما تستعرض أيضًا ما قد تفشل فيه.

4. هل نوهت عن التوصيات المستقبلية؟

مناقشة الاتجاهات المستقبلية تزيد من قوة البحث الخاص بك، لا تتردد في مناقشة “الاتجاهات المستقبلية” في فصل خاص أو من خلال ربطها بالنتائج.يجب أن تفكر في الأسئلة التي تساعد في القيام بذلك أثناء كتابة مناقشة النتائج والتوصيات المستقبلية.

اطرح بعض الأسئلة ويفضل أن تكون الأسئلة على شكل فرضية بما يتيح للآخرين بناء أفكار بحثية لدراستها في المستقبل.

ثانيًا: ما لا يجب عليك القيام به أثناء كتابة كتابة باب مناقشة النتائج ومناقشة البحث في اليوم الموعود، الآن بعد أن تحدثنا عن الميزات المهمة لقسم مناقشة النتائج، إليك بعض المؤشرات حول الأشياء التي يجب تجنبها. من أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن:.

5. لا تكرر نتائجك

قد تستخدم في بداية الأمور بعض العبارات والنتائج التي توصلت إليها مسبقًا ولكن تأكد من التوقف عند هذا الحد! لا يجب أن تكرر النتائج.لقد كتبت بالفعل قسمًا منفصلاً عن “النتائج”، لذا لا تكرر نفسك بوصف النتائج مرة أخرى. بدلاً من ذلك، انتقل بسرعة إلى ما تعنيه هذه النتائج وتأثيرها.

6. لا تفرط في تفسير نتائجك

يذكر خبراء مكتب ماستر أفضل مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن أنه من الضروري أن تعطي نتائجك حقها الصحيح، من خلال التأكيد على أهميتها. لكن احرص على عدم الإفراط في نتائجك وتفسيرها خارج نطاق الدراسة.

يجب عليك استخلاص استنتاجات تتناسب مع نتائجك دون الدخول إو الإشارة لجوانب بعيدة عن ميدان الدراسة!

7. لا تقدم قطعة جديدة من البيانات

لا تجعل المناقشة مربكة بتقديم أي نتائج جديدة. قدم جميع البيانات التي استخدمتها بالفعل في قسم النتائج، ووضح النتائج التي توصلت إليها. لا مجال لإثبات فرضية جديدة! وإن كان ذلك ممكنًا بعض الشيء فمن الجيد أن توصي به في التوصيات المستقبلية بعيدًا عن مناقشة نتائج البحث!

8. لا تستخدم الكثير من المصطلحات اللغوية

على الرغم من أن قراء مجالك ربما يفهمون المصطلحات، إلا أنه من الجيد التقليل من استخدام المصطلحات المتعمقة، بهدف أن وصل بحثك لجمهور أوسع ولتحقيق تأثير أكبر. أنت تحاول مشاركة المعرفة، لذا يجب أن تكون مناقشتك سهلة القراءة قدر الإمكان. جرب واستخدم أسلوب علمي بسيط.

باختصار، تذكر أن الهدف الأساسي من كتابة باب التعليق على النتائج هو إبراز نتائجك. لذلك، خذ تأكد من أنك تقوم بذلك بشكل موجز وملائم.

ما هي أهم نصائحك لاستعراض نتائج البحث والاستعداد ليوم المناقشة؟ اترك تعليقا أدناه.

هل ساعدتك هذه الخطوات في مناقشة نتائج بحثك والاستعداد الجيد ليوم المناقشة،

يرجى مشاركتها لإفادة الجميع. وللحصول على مزيد من المعلومات اشترك في القائمة البريدية

يرجى زيارة موقع ماستر للخدمات التعليمية أفضل الـ مكاتب لعمل الأبحاث بالأردن.

اطلب الخدمة الان

مواضيع مميزة

لماذا عليك اللجوء إلى ماسترأفضل مكاتب ترجمة معتمدة في الزرقاء ؟

كيفية كتابة المراجع أهميتها والقواعد اللازمة لكتابتها

التحليل الإحصائي والمهارات التي يجب أن يتقنها المحلل الجيد

كل ما تود معرفته عن بحث الماجستير من إيجاد الفكرة إلى القبول

المبادئ اللازمة لإعداد البحث الجامعي .. أنواعه ومستوياته

ما هو النشر الذاتي والنشر التقليدي؟ وكيف تختار الأفضل لك

تعرف على أهم 5 مقاييس لرسالة الدكتوراه المميزة

8 أهداف البحث العلمي وأهميته للدارس والحياة المجتمعية

3 أفكار لـ كتابة ابحاث علمية ممتازة من مكتب ماستر للأبحاث بالأردن

7 فوائد ستتحصل عليها عند عمل بحوث ماجستير مع مركز ماستر

نموذج خطة البحث العلمي والعوامل الرئيسية الواجب توافرها فيه