هل احترت عزيزي الباحث في كتابة ابحاث علمية لنفسك؟

هل احترت عزيزي الباحث في كتابة أبحاث علمية لنفسك؟

هل يمكنني كتابة أبحاث علمية في مجال تخصصي؟، سؤالٌ يطرحه الكثير من الطلاب والباحثين على أنفسهم، وعلى هذا الأساس صممنا لك كيفية كتابة أبحاث علمية بأبسط الطرق السهلة واليسيرة على كل طالب يريد إعلاء شأن بحثه في أعلى المقامات، فتابعونا …..

ما هي خطوات كتابة ابحاث علمية ؟

الأوراق العلمية مهمة للغاية لحياتك المهنية كباحث علمي، خاصة إذا أجريت تجربة أو بحثت عن شيء ما تريد معرفته واستنتاجه على شكل بحث علمي، حيث تعد كتابة أبحاث علمية هي أهم طريقة يتواصل بها العلماء مع بعضهم البعض.

حيث يُبني العلم على المعرفة السابقة، ويتم مشاركة هذه المعرفة في المجلات العلمية التي يراجعها العلماء والباحثون في شتى التخصصات، حيث لا تعد المنشورات العلمية حيوية لتقدم العلوم فحسب، بل من المحتمل أن تساعد في حياتك المهنية أيضًا.

ولمنافستك على العديد من الوظائف، فأنت بحاجة إلى النشر العلمي، وعادةً، كلما زاد عدد المنشورات العلمية التي لديك، زادت قدرتك على المنافسة على الوظيفة،

كما أن أصحاب العمل أيضًا ينظرون إلى أشياء مثل جودة المجلات العلمية التي تنشر فيها، وما إذا كنت المؤلف الأول لها أم لا.

لكن دعونا أولًا من خلال هذا المقال نتعرف سويًا على ماهية كتابة الورقة العلمية ….

ما الذي سيستفيده الطالب من كتابة أبحاث علمية بشكل دقيق علميًا؟

ما هي الورقة العلمية؟

الورقة العلمية هي عبارة عن دراسة منشورة في مجلة علمية، والتي عادةً ما تتضمن الأقسام التالية:

  • المقدمة: وفيها يتم وضع السؤال العلمي أو أهداف الدراسة.
  • الأساليب: تشرح ما فعلته للدراسة.
  • النتائج: وفيها تكون استنتاجات البحث موضحة بموضوعية.
  • المناقشة: تفسير ما تعنيه نتائجك في ضوء الدراسات الأخرى المنشورة.

يجب دعم البيانات الموجودة في جميع أنحاء المخطوطة والاستشهاد بها في الدراسات المنشورة مسبقًا؛ حتى يكون ذلك منطقيًا في ضوء ما تم القيام به من قبل، وسيكون لديك قسم المراجع مع كل منهم مدرج.

كما يمكنك التحقق من الأوراق العلمية بنفسك، فهناك الكثير من ملفات PDF المجانية على الباحث العلمي من Google (بعضها يعمل بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع) والمجلات العلمية مثل PLoS و PeerJ مفتوحة الوصول.

كيف يتم نشر الورقة العلمية؟

بعد الانتهاء من كتابة ورقتك وتنسيقها لمجلة معينة، تذهب إلى موقع تلك المجلة وتحميلها؛ وذلك لتقديمها، وقد يتم رفض الورقة على الفور، أو إرسالها إلى خبراء في المجال لمراجعتها،

(لا تثبط عزيمتك إذا تم رفضك على الفور، فإن هذا يحدث لنا جميعًا، فلا تضايق نفسك، واسع إلى أن تقدمها إلى مجلة أخرى.

وبعد إرسالها، سيقرأ هؤلاء الخبراء مخطوطتك وينتقدونها، ويقترحون تنقيحات طفيفة أو مراجعات كبيرة أو رفض للرسالة بأكملها،

وإذا تم منحك خيار المراجعة (المراجعات الرئيسية أو الثانوية)، فعليك بعد ذلك سرد كل انتقادات المراجع سطرًا بسطر، وإما الاتفاق معها وتغيير مخطوطتك لتعكس ذلك، أو الاعتراض عليها وشرح السبب.

ثم يتم إرسال المخطوطة وإجاباتك إلى المحرر والمراجعين، ومرة أخرى يتم إعطاؤهم فرصة لقراءة جميع التفسيرات الخاصة بك، وتحديد ما إذا كانت جاهزة للقبول،

وفي بعض الأحيان عند كتابة أبحاث علمية بنفسك تمر مخطوطتك بجولتين أو ثلاثة من قبل المراجعين أنفسهم، ولكن في بعض الأحيان تكون جديدة، وبمجرد قبول المخطوطة، يتم نشرها في المجلة ليقرأها العلماء الآخرون.

أما عن عملية المراجعة، فهي طريقة للتأكد من أن البحث الذي تجريه صحيح، وأن تفسيرك للنتائج مناسب، وإذا وجد علماء آخرون أن نتائجك زائفة، فإن لديهم الطريقة الكاملة التي يمكنهم تكرارها وتجربتها بأنفسهم، و / أو يمكنهم أيضًا كتابة بحث ردًا على ذلك،

وبمجرد النشر، سيستخدم العلماء ورقتك البحثية لمساعدتهم على فهم المجال بشكل أفضل ودفع الدراسات المستقبلية.

من هم النظراء المسؤولون عن مراجعة ورقتك العلمية؟

هم علماء آخرون، ويشمل ذلك الأساتذة الآخرين، أو طلاب الدراسات العليا، أو المتخصصين في الحكومة والمنظمات غير الربحية وأماكن أخرى، حيث تبدأ في مطالبتك بمراجعة الأوراق بمجرد نشر بحثك العلمي بنفسك، ومعظم الأشخاص الذين يراجعون حاصلون على شهادات عليا.

إذا كنت طالب دراسات عليا وتريد خبرة في مراجعة الأوراق، يمكنك أن تسأل مرشدك عما إذا كان يمكنه مراجعة واحدة من أوراقك، وغالبًا ما يكون المستشارون يمتلكون عددًا كبيرًا جدًا من مراجعات الأوراق العلمية، ويبحثون عن شخص ما ليوصي المحرر بتمرير ورقتهم إليه.

متى يجب أن تبدأ في كتابة ورقة علمية؟

على الفور يا صديقي، لا تتأخر في ذلك، فأنت من يحمل هم حياتك المهنية، خاصة إذا كنت المؤلف الوحيد لبحثك العلمي، فنحن مكتب “ماستر” للخدمات التعليمية نوصيك بشدة بأن تبدأ في كتابة أبحاث علمية بنفسك، عندما تقوم بجمع البيانات أولًا الخاصة ببحثك العلمي.

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لمقدمة البحث:

  • لا تستخدم أبدًا كلمات أكثر من اللازم (كن موجزًا ودقيقًا)؛ لذا لا تجعل قسم المقدمة درسًا في التاريخ، فالمقدمات الطويلة يا صديقي تنفر القراء.
  • نعلم جميعًا أنك حريص على تقديم بياناتك الجديدة، لكن لا تنس أنك بحاجة إلى إعطاء الصورة كاملة في البداية.
  • يجب تنظيم المقدمة من وجهة نظر عالمية أو عامة إلى وجهة نظر معينة ومتخصصة؛ لتوجيه القراء إلى أهدافك عند كتابة هذه الورقة.
  • اذكر الغرض من الورقة واستراتيجية البحث المعتمدة للإجابة على سؤال البحث، لكن لا تخلط بين المقدمة والنتائج والمناقشة والاستنتاج، احتفظ بها دائمًا منفصلة؛ للتأكد من أن المخطوطة تتدفق منطقيًا من قسم إلى آخر.
  • يجب ملاحظة الفرضيات والأهداف بوضوح في نهاية المقدمة البحث.

أشياء إضافية قد لا تعرفها عند كتابة ورقتك العلمية:

  1. عادة ما تكلف كتابة أبحاث علمية المال خاصة عند النشر:

قد تُصدم من ذلك، لكن هذه هي الحقيقة، فنشر الأوراق العلمية تكلف ما بين 900 دولار و 3500 دولار عند نشرها في مجلات علمية؛ لذا تأكد من تضمين الأموال لمنشوراتك العلمية المتوقعة.

2. لابد أن تقوم بإعداد خطاب تغطية واطلب من المستشارين المحتملين مراجعته:

إن خطاب تغطية الأوراق العلمية هو إحدى خطابات الغلاف التي لابد من استخدامها لتقديم ورقة علمية، وقد تعتقد أنك انتهيت من الكتابة بمجرد الانتهاء من الكتابة، لكنك لا تزال بحاجة إلى كتابة خطاب تغطية يوضح سبب اعتقادك بأن دراستك مناسبة جدًا للمجلة، والتأثير الذي ستحدثه.

الخلاصة:

سواء أكنت تكتب لمحاضرة جامعية أو لتقديم مجلة، لم يعد العالم الأكاديمي مقسمًا إلى ثقافات وجنسيات منعزلة، حتى إذا كان الفصل الدراسي بالجامعة مليئًا بطلاب من نفس الخلفية الثقافية والوطنية، يتم تدريبهم للانتقال إلى مجتمع العلماء العالمي؛ لذلك، من الضروري مراعاة الجمهور أثناء صياغة المقالة وما هي الإرشادات الموجودة للنشر العلمي لبحثك المنشود.

ومن هنا جاء دور مكتب “ماستر” للخدمات التعليمية والترجمة المعتمدة لـ كتابة أبحاث علمية ثم ترجمتها بأعلى جودة ممكنة، وبأنسب سعر أيضًا يتناسب مع الطلاب والباحثين الجدد.

تواصل معنا الآن على الأقام التالية ( 00201019085007 )، وسنسعد بالتأكيد بتواصلكم معنا.

اطلب-الخدمه-الان  من مكتب "ماستر" لـ كتابة أبحاث علمية

مقالات مهمة

7 نصائح من الخبراء للفوز بمنح بحوث ماجستير ودكتوراه في الخارج

تعرف مع افضل مكاتب بحوث الماجستير على اجابة سؤالك (هل نظام التعليم السعودي هو الملاذ الآمن للطلاب في جميع انحاء العالم ؟)

ترجم مستنداتك الآن من “ماستر” أفضل مكاتب ترجمه معتمدة في الزرقاء

تعرف على المنح الدراسية السعودية من أفضل مكاتب بحوث الماجستير

خطوات حصول طلبة الجامعات الأردنية على لقاح كورونا من أفضل مكتب كتابة ابحاث علمية

يقدم لكم خبراء ماسترلعمل رسائل ماجستير في الاردن طرق استغلال طلاب الدراسات العليا لإجازتهم الصيفية

نصائح خبراء عمل رسائل ماجستير السعودية لإختيار موضوع بحث جيد

أهم 10 أسئلة لمراجعة كاملة لأدبيات بحوث الماجستير من ماستر

“ماستر” هو أفضل مكتب يقوم بـ عمل بحوث ماجستير في الأردن

كيف تنجح في عمل جميع بحوث الماجستير في 6 خطوات فقط؟

احصل على مساعدة احترافية في عمل رسائل ماجستير السعودية من ماستر الآن