أهم 10 أسئلة لمراجعة كاملة لأدبيات بحوث الماجستير من ماستر

أهم 10 أسئلة لمراجعة كاملة لأدبيات بحوث الماجستير من ماستر

تلعب الأدبيات دور محوري في بحوث الماجستير والدراسات الأكاديمية كافة، فهي تشكل جزءًا هام وأساسي في البحث العلمي، لذا تعد مراجعة الدراسات السابقة خطوة لابد منها في جميع البحوث العلمية. مراجعة الأدبيات عبارة عن مسح للمصادر العلمية حول موضوع معين بهدف تكوين نظرة عامة على المعرفة الحالية في نطاق البحث ذات الصلة، يسمح ذلك بتحديد النظريات والأساليب والفجوات ذات الصلة في البحث الحالي.

أهمية مراجعة أدبيات بحوث الماجستير:

توفر مراجعة الأدبيات الجيدة إطارًا جديدًا يمكن البناء عليه. إنها الطريقة المناسبة لوضع عملك في السياق الصحيح وتقديم صورة وفكرة واضحة عن البحث قبل أن تحدد أو تتطرق إلى مشكلة البحث الخاصة بك. حيث أن طرح ومراجعة الدراسات السابقة لا يسلط الضوء على القضايا الأساسية في مجالك فحسب، بل يقدم أيضًا وجهات نظر جديدة حول موضوع البحث. تسهم مراجعة الأدب في التعرف على نتائج البحث ذات الصلة والنظريات ذات الصلة. علاوة على ذلك، فهو يساعد في تحديد المنهجيات التي تناسب البحث الذي تجريه.

في هذه المقالة يتناول خبراء ماستر لكتابة البحث العلمي مرحلة التحضير “ما قبل مراجعة الدراسات السابقة” ومراجعة الدراسات السابقة ذاتها فهيا بنا نبدأ مع خبراء البحث العلمي في ماستر للخدمات التعليمية……..

مرحلة ما قبل مراجعة الأدب في بحوث الماجستير.

هناك خمس خطوات يجب على الباحث اتباعها قبل التحضير لإجراء مراجعة الأدبيات:

  1. حدد جميع الأدبيات ذات الصلة بموضوع اهتمامك. استكشف جميع أنواع الأدب المختلفة بما في ذلك الأدب النظري، والأدب التطبيقي، والأدب الذي يتناول طرق البحث، أو مزيج منها.
  2. قم بتجميع النتائج الخاصة بك في ملخص مفصل لما هو معروف وما يحتاج إلى استكشاف.
  3. حدد الثغرات الموجودة أو أي قضايا لم يتم حلها
  4. قم بصياغة أسئلة عامة تتطلب المزيد من البحث
  5. حدد أفضل طريقة لنقد ورقة بحثية

يساعد استخدام كلمات رئيسية واستراتيجيات متعددة، في الحصول على البيانات الأكثر دقة وذات الصلة. وهو ما يساعد على التحضير الجيد لمراجعة أدبيات البحث. قم بإجراء بحث مكثف في قواعد البيانات متعددة التخصصات للحصول على أقصى قدر من المعلومات من الدراسات السابقة. 

هناك عدد من التساؤلات من الممكن أن تساعدك في التحضير الجيد لمراجعة أدب بحوث الماجستير، وتشمل:.

  • هل صاغ المؤلف سؤال بحث مناسب بناءً على المشكلة / القضية؟
  • أم هل سؤال البحث محدد بوضوح من حيث نطاقه وأهميته؟
  • هل كان هناك بديل أو منظور أفضل لمقاربة سؤال البحث؟
  • ما هو توجه المؤلف نحو مشكلة البحث – هل هو تحليل نقدي أو تفسير قائم؟
  • هل قام المؤلف بتقييم الأدبيات على نطاق واسع مع الأخذ في الاعتبار أحدث المقالات ذات الصلة؟
  • كيف حدد المؤلف المكونات الأساسية (المعطيات، التأثيرات، النتائج) في الدراسة؟ هل القياسات صحيحة ودقيقة وذات دلالة إحصائية؟ أم ان الاستنتاجات تستند إلى تفسيرات دقيقة للبيانات؟
  • هل تناول البحث الموضوع بطريقة موضوعية قائمة على أساس غير متحيز مقدم لبيان المشكلة أم أن المؤلف يحاول فقط إثبات معتقداته وآرائه المسبقة؟
  • ما هي نقاط القوة والقيود والقصور في الدراسة؟

مراجعة الأدب

لكتابة الدراسات السابقة في البحث الخاص بك بشكل جيد ينصح خبراء شركة ماستر للخدمات التعليمية خبراء البحث العلمي بكتابة أدبيات بحوث الماجستير من خلال 10 أسئلة هامة

1. هل لدي أهداف بحثية محددة بوضوح قبل الشروع في المراجعة؟

أن اختيار سؤال بحث مركز يمكنه توجيه بحثك بكفاءة. يمكن أن يساعدك في إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بمشكلة البحث الخاصة بك. علاوة على ذلك، فهو يساعد في تحديد قواعد البيانات ذات الصلة للبحث عن المجلات والمقالات ذات الصلة.

2. هل حددت بشكل صحيح جميع المصادر التي ستساعدني في تحديد بيان المشكلة أو سؤال البحث؟

لا يقتصر الأدب على المقالات الأكاديمية والأطروحات والرسائل الجامعية. يجب أن يشير الباحث أيضًا إلى مصادر الإنترنت الموثوقة، والاستفادة من نتائج المؤتمرات فهي تناقش العديد من الأوراق البحثية غير المنشورة، فضلاً عن الاستفادة واستخدام  التقارير الحكومية وتقارير الشركات والكتب والعديد والعديد من مصادر البحث. قد لا تشمل جميع هذه المصادر معلومات حول بحثك ولكن ستجد دون أدنى شك معلومات في أكثر من مصدر بحثي.

3. هل نظرت في جميع أنواع الأدب – بما في ذلك المقالات البحثية النوعية والكمية؟

استطلاع الأدب الشامل من شأنه أن يساعد في وضع بحثك في سياق الأدبيات الموجودة بشكل فعال، ويوضح أهمية وضرورة إجراء مزيد من الدراسة حول الموضوع. يجب أن يكون بحثك قويًا بما يكفي للتأكد من أنك قد تصفحت جميع المقالات ذات الصلة وأحدثها. بدلاً من قراءة كل شيء، يجب على الباحث الرجوع إلى العمل الأكثر صلة ومتابعته!

4. هل لدي أدلة تجريبية أو نظرية كافية لدعم فرضيتي؟

يصبح اكتشاف الأنماط والاتجاهات الجديدة أمرًا سهلاً إذا جمعت أدلة موثوقة من أعمال سابقة. علاوة على ذلك، فهو يساعد في ترشيد أهمية دراستك.

5. هل حددت جميع التناقضات الرئيسية أو أوجه القصور في الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البحث ذاته أو أحد جوانبه؟

يجب على الباحثين ألا يشيروا فقط إلى المقالات التي تقدم أدلة داعمة، بل يجب عليهم أيضًا التركيز على المقالات التي لم تقدم معلومات حاسمة أو متناقضة. يساعد ذلك على تحديد أي أسئلة مفتوحة تركها الباحثون في دراسات سابقة.

6. هل العلاقة بين عناصر بحوث الماجستير واضحة؟

أن توضيح العلاقة بين عناصر البحث وسيلة فعالة للتعرف على الروابط بين العناصر المختلفة لموضوع البحث وخاصة في البحوث المعقدة. إذا يصبح الأمر سهلًا. إنها أداة مهمة للغاية تساعد في توضيح وتنظيم النتائج والتفسيرات الخاصة بالبحث في مراحل مختلفة من العمل البحثي. إنها طريقة فعالة لإظهار مدى فهمك لموضوع البحث. بالإضافة إلى رسم صورة واضحة لجميع العلاقات المحتملة بين المفاهيم والمتغيرات والعوامل الرئيسية يمكن أن يساعد في العثور على رؤى جديدة.

7. هل جمعت أدلة ومعلومات كافية من الأدبيات تظهر دقة وصحة التصميمات أو الأساليب التي ستسخدمها في بحثك؟

من المهم استخدام المنهجيات وتقنيات البحث التي تتمتع بالموثوقية العلمية. نظرًا لأن الأساليب المستخدمة بشكل خاص في البحث النوعي غالبًا ما تكون ذاتية أكثر، من الضروري أيضًا أن تفكر في النهج وشرح معايير اختيار طريقة معينة في بحثك.

8. هل تتبع طريقة “الهدف من ” في مراجعة الأدبيات….؟

يمكن تسريع كتابة أدبيات بحوث الماجستير من خلال تمييز الأدبيات بناءً على الغرض من تضمينها في تقرير المراجعة. فيما يلي العلامات التي يمكن إضافتها إلى المقالات:

  • أظهر كيف أحدث التطورات أو طور قاعدة نظرية لدراستك
  • إظهار القيود أو التناقضات أو أوجه القصور في الدراسات السابقة
  • نقد أو دعم أساليب أو نتائج معينة
  • تكرار الدراسة في بيئة مختلفة (المنطقة / الفئة العمرية/ النوع … إلخ)
  • وضّح كيف تدعم الدراسة أو تتعارض مع نتائجك
  • استخدم الدراسات كمرجع لبناء مزيد من البحث الخاص بك
  • قدم فهمًا عامًا للمخاوف ذات الصلة بموضوع البحث الخاص بك

9. هل قمت بتسجيل جميع المعلومات الببليوغرافية المتعلقة بمصادر المعلومات؟

يعد تسجيل التفاصيل والمراجع الببليوغرافية وفهرستها أمرًا بالغ الأهمية لكل باحث. هذا من شأنه أن يسهل عليك البحث في الموضوع الخاص بك. كما أنه من الجيد أيضًا الاحتفاظ بسجل لعمليات البحث عن الكلمات الرئيسية التي أجريتها للعمل بسلاسة في بحثك وتجنب إهدار جهودك السابقة.

10. هل تتبع الأسلوب النقدي الصحيح عند مراجعة أدبيات  بحوث الماجستير ؟

المراجعة الأدبية الممتازة هي تلك التي تكون منظمة ومنطقية ومتماسكة. إنها فرصة رائعة لإثبات أنك قمت بتحليل وفهم مجموعة الأدبيات ذات الصلة التي يقوم عليها بحثك بشكل نقدي. من المهم هيكلة أدبياتك في أقسام مناسبة تناقش الموضوعات أو تعرض الاتجاهات. يساعد تجميع الأدبيات في توضيح العلاقات وإجراء المقارنات.

  • هل لا يزال لديك المزيد من الاستفسارات حول مراجعة أدبيات بحوث الماجستير؟

اترك لنا استفساراتك في تعليق أدناه، وسيسعد خبراؤنا الإجابة على كافة تساؤلاتك!

يمكنك أيضًا زيارة  قسم”المقالات العلمية” الخاص بنا بنا للاطلاع على مجموعة من الكتابات الأكاديمية المتعلقة بكتابة البحوث ونشرها والتي يكتبها فريقنا الذي يضم خبراء في الموضوع وباحثين بارزين وعامة.

  • هل تتمنى أن تصبح كتابة أدبيات البحث سهلة بالنسبة لك؟

عزيزي الطالب، كل ما عليك فعله هو ببساطة الاتصال بنا في مكتب ماستر للخدمات التعليمية، وستجدنا في انتظارك. خبراؤنا متواجدون 24/7 لكتابة أنسب مراجعة وتلخيص للدراسات السابقة لبحثك بطريقة احترافية حقًا.

اتصل بنا على ( 201019085007 ).

اطلب-الخدمه-الان من افضل مكاتب بحوث الماجستير

عناوين مهمة

7 فوائد ستتحصل عليها عند عمل بحوث ماجستير مع مركز ماستر

5 ترجمات صناعية أساسية لا غنى عن ترجمتها في مكاتب ترجمة معتمدة في الأردن

“ماستر” هو أفضل مكتب يقوم بـ عمل بحوث ماجستير في الأردن

كيف اختار أفضل مكتب ترجمة معتمد في مرج الحمام ؟

كيف تتواصل الشركات الدولية حول العالم؟ مقدم من أفضل مكاتب ترجمة في شارع الجامعة

كيف تنجح في عمل جميع بحوث الماجستير في 6 خطوات فقط؟

لماذا الترجمة في مكتب للترجمة أفضل من الترجمة بواسطة مترجم مستقل؟

دراسة تطبيقية لكتابة قسم مناقشة فعال لرسائل الماجستيرمن أفضل مكتب عمل رسائل ماجستير في الاردن

4 عوامل يجب مراعاتها عند اختيار أفضل مكاتب ترجمة معتمدة في اربد

احصل على مساعدة احترافية في عمل رسائل ماجستير السعودية من ماستر الآن