التحليل الإحصائي والمهارات التي يجب أن يتقنها المحلل الجيد

التحليل الإحصائي والمهارات التي يجب أن يتقنها المحلل الجيد

التحليل الإحصائي هو ذلك العملية التي يمكن من خلالها إعداد ووضع البيانات والمعلومات المرتبطة بالبحث العلمي وحتى يتم تحليل ووضع هذه البيانات يتم البحث فيها ودراستها وبالتالي يتم الخروج بالنتائج المطلوبة منها، ويتم التحليل الإحصائي للبيانات عن طريق مجموعة من الوسائل والأدوات والطرق الرياضية والمنطقية والتي فيها يتم مشاركة العلاقات بالمضمون وبالتالي يمكن الحصول على معاني مختلفة وجديدة يكون لها فوائد وأهمية من خلال العلاقات والارتباطات التي قد لا يكون لها اي معني عند وجدوها بشكل فردي.
وقد عرف التحليل الإحصائي علي إنه هو ذلك العملية التي من خلالها يمكن أن نقوم بتفسير وتوضيح عناصر وصفات مجتمع معين والعمل علي توضيح الخصائص التي يمكن أن تميزه عن غيره من المجتمعات الأخرى ويستطيع الباحث التحقق والتأكد من هذه الصفات من خلال دراسة المجتمع وأخذ عينات منه حتي يتم تحليلها وبالتالي يتم تعميم كل النتائج التي تم التوصل اليها علي مجتمع الدراسة ويعتبر علم التحليل والإحصاء لا يعتبر علم حديث ولكن هذا العلم يرجع الي العديد من الأزمنة والعهود القديمة فقد أستخدم اليونانيون هذا العلم كما درسه وعرفه الفراعنة واليونان وقد ظهر التحليل الإحصائي للمرات الأولي في القارة الأوربية في القرون الوسطي وذلك حينما كان الأسلوب الإقطاعي هو الذي يسيطر علي أوربا وهذا النظام يعتبر هو الذي ساعد علي ظهور وانتشار التحليل الإحصائي وذلك لأن النظام الإقطاعي كان يحتاج الي وسيلة وطريقة تمكنه من إحصاء ومعرفة عدد السكان الموجودين في الأرض التي يمتلكها وتخصه كما أن الملوك أيضاً اعتمدوا علي هذا الأسلوب حتي يتم معرفة ممتلكات كل شخص وبالتالي يساعدهم علي وضع وفرض الضرائب اللازمة والتي تتناسب مع هذه الممتلكات.
فقد أكد الكثير من الباحثين علي أن علم الإحصاء يعتبر من العلوم الإنسانية والإحصاء وهو الأساس الذي يقوم عليه البحث العلمي في جميع فروع وجوانب المعرفة ومؤخراً وجد أن جميع بحوث الاتصال تعتمد علي التحليل الإحصائي بشكل كبير وملحوظ وهذا المجال الذي قدم الكثير من المساعدات التي مكنت الباحثين من إحداث تطوراً ملحوظاً في هذه البحوث والعمل علي أنتشار نطاقها وبالتالي كان له أثره الكبير في كثرة حاجة الباحثين والدراسين في التنقيب عن المعرفة والمهارات الإحصائية والتي تتناسب مع خصوصية كل موضوع يتم البحث فيه سواءً كان في موضوعات الاتصال وأدواته التقليدية والحديثة أو غيرها من الموضوعات والمجالات التي يهتم الباحثين بمعرفتها ودراستها. وقد أعتمد كبار الباحثين على نظام التحليل الإحصائي فقد أكدوا على أن له أهمية قصوى للتأكد من دقة ومدي صحة الأبحاث العلمية في جميع التخصصات ولا تكاد توجد دراسة علمية تسير على النهج العلمي الصحيح وتخلو من التحليل الإحصائي والذي يعتبر هو الأساس في نجاح الأبحاث العلمية وبالأخص هذا في بحوث التسويق والتعرف علي أراء الرأي العام وكذلك في رسائل الماجستير والدكتوراه وبحوث الترقيات العلمية وهي تلك التي تمكنهم من الحصول على القاب معينة مثل لقب أستاذ مساعد وأستاذ. وبالتالي مما سبق أتضح أن للتحليل الإحصائي أهمية بالغة يمكن أن تتمثل في ضرورة وجود بعض الأدوات عند جمع البيانات والمعلومات والتي تتعلق بمناهج البحث العلمي وتلك التي تساعد علي عملية التصنيف وبالتالي التحليل والتوصل الي تلك النتائج التي تفسر الفرضيات الموضوعة من قبل الباحث العلمي كما يعتبر نظام التحليل الإحصائي من أهم الأدوات والوسائل التي يمكن أن تستخدم في ذلك والتي فيها يقوم البرنامج بشرح وتوضيح تلك المتغيرات وبالتالي يقوم الباحث بتعميم النتائج التي أستطاع التوصل اليها علي مجتمع الدراسة ككل كما أنه من المعروف حتي يتم الحصول علي البيانات والمعلومات من جميع مفردات المجتمع أمر في كافة الصعوبة ويحتاج الي الكثير من المبالغ المالية الكبيرة كما أنه ايضاً يحتاج الي ضرورة الجمع بين عدد كبير من المشاركين في البحوث العلمية وبالتالي فإن الاعتماد علي نظام العينة يعتبر هو الحل الأمثل حتي يتم الوصول الي نتائج في أقل وقت ممكن وبأقل جهد وتكاليف.
كما أن للنظام الإحصائي طريقة في العمل حيث يتم إعطاء برنامج SPSS جميع البيانات عن طريق تحديد ووضع مجموعه من الرموز التي تمثلها وتعبر عنها ثم بعد ذلك يتم اختيار النموذج الاختباري المناسب الذي يتفق مع البيانات ومن ثم يتم البيانات والمتغيرات التي يحتاج الباحث العلمي تحليلها. إما بالنسبة لقائمة الأوامر في النظام الإحصائي فإنها تتمثل في محرر البيانات والتي يمكن من خلالها الحصول عليها والتي تسمي في اللغة الإنجليزيةdata editor menus حيث يحتوي محرر البيانات علي والمعلومات علي مجموعة وعدد من الصفوف والأعمدة وهذه الصفوف تمثل الحالات ويكون لكل صف رقم معين يعبر عنه ومن خلاله يمكن الرجوع اليه حيث يمثل تلك الحالة والأعمدة تعبر عن المتغيرات الموجودة في البحث والتي من الممكن أن يتم تحديد ووضع عمود لكل واحد من هذه المتغيرات كما يمكن أيضاً للمستخدم أن يقوم بتغير وتبديل نمط وهيكل محرر البيانات ويكون ذلك من أجل عرض البيانات والمعلومات الخام والتي تم إدخالها أو عرض المتغيرات من خلالها وكل ما يتعلق بها من مسميات مثل الأسماء والأرقام والحروف  وكذلك ايضاً مقياس المختبر سواء كان من خلال الترتيب أو الاسم ويكون ذلك بجانب القيم والبيانات المتروكة من قبل المبحوثين.

التحليل الإحصائي SPSS:

يعتبر التحليل الإحصائي من أحد التطبيقات الإحصائية والتي تعمل تحت مظلة برنامج الويندوز وهو الذي يعبر عن مجموعة من القوائم والأدوات والوسائل والتي يمكن من خلالها إدخال كافة البيانات والمعلومات والتي يحصل عليها الباحث العلمي والتي يمكن أن تكون من خلال البيانات أو الملاحظات أو المقابلات ثم بعد ذلك يتم القيام بتحليلها عن طريق التحليل الإحصائي كما يعتمد النظام الإحصائي علي مجموعة البيانات والمعلومات الرقمية حيث يتميز برنامج التحليل الإحصائي بقدرة الكبيرة علي معالجة البيانات والمعلومات التي يتم حصول الباحث العلمي عليها والتي من الممكن أن تستخدم في جميع مناهج البحث العلمي.

المحلل الإحصائي:

المحلل الإحصائي هو الذي يقوم بجمع وتنظيم وتحليل وتقديم البيانات ذات الصلة بصاحب العمل. يستخدم تحليلهم لمساعدة كبار صناع القرار في استراتيجية الأعمال واتخاذ قرارات الموظفين. نظرًا لتزايد أهمية وتعقيد البيانات، يمكن للمحللين الإحصائيين العثور على عمل في مجموعة متنوعة من الصناعات. ويعتبر أحد طرق العمل هو العمل لدى الحكومة. كما يمكن العمل في القطاع الخاص لشركة أبحاث السوق، أو في قسم التسويق في الشركة. أخيرًا، يمكن للمرء العثور على عمل في الأوساط الأكاديمية في الجامعات التي تركز على البحث. فبيئة العمل للمحللين الإحصائيين هي بيئة مكتبية نموذجية. هذا هو موقف ذوي الياقات البيضاء مع هيكل الشركة التقليدي، وهم يعملون تحت محلل إحصائي أول كمشرف. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، ويعتبر من المتوقع أن يرتفع الطلب على محللي أبحاث العمليات، الذين يشملون محللين إحصائيين، بنسبة هائلة تبلغ 27 بالمائة حتى عام 2026. يعد هذا أحد المجالات الأسرع نموًا بسبب انتشار التكنولوجيا و”البيانات الضخمة” في قطاع الأعمال.

واجبات ومسؤوليات المحلل الإحصائي:

ينطوي استخدام الإحصاءات لمساعدة أصحاب العمل على اتخاذ قرارات تجارية أفضل على عدة واجبات ومسؤوليات. قمنا بتحليل مجموعة من الأوصاف الوظيفية للمحلل الإحصائي للتوصل إلى القائمة التالية لأهم الواجبات والمسؤوليات.

تطوير وتنفيذ استراتيجيات جمع البيانات

والمهمة الأولى في عملية التحليل الإحصائي هي جمع البيانات. حيث يحدد المحللون الإحصائيون المعلمات لما هي البيانات المطلوبة، وطريقة جمع البيانات، والعدد المستهدف من المشاركين. كما أنهم مسؤولون عن إدارة الموظفين من المستوى الأدنى الذين يجمعون البيانات.

استخراج وتنظيم البيانات الأولية

حيث يجب تنظيم البيانات الأولية و “تنظيفها” قبل تحليلها. ويستخدم المحللون الإحصائيون معلماتهم المحددة لاستبعاد البيانات السيئة، ومن ثم تنظيم البيانات في جدول بيانات.

تحليل وتفسير البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي

فبمجرد تنظيم البيانات وتنظيفها، تصبح جاهزة للتحليل. يستخدم المحللون الإحصائيون برمجيات مختلفة ومتنوعة لإجراء تحليل إحصائي معقد. وبالتالي يستطيعون أن يجعلوا معنى من البيانات ودليل وهدف واضح.

تقديم البيانات إلى صناع القرار وأصحاب المصلحة

لا يحتاج المحللون الإحصائيون فقط إلى جعل المعنى من البيانات. بل يجب عليهم أيضًا أن يكونوا قادرين على شرح أهمية النتائج التي توصلوا إليها بعبارات المواطن العادي. حيث يتضمن هذا إنشاء تقارير إحصائية ومرئيات البيانات واستخدامها لتقديم النتائج إلى صناع القرار وأصحاب المصلحة.

مهارات المحلل الإحصائي:

يتمثل دور المحلل الإحصائي في أنه يتطلب الكثير من المعرفة التقنية. يجب أن يكون لدى المحللين الإحصائيين معرفة بالرياضيات المتقدمة مثل الجبر الخطي والاحتمال وحساب التفاضل والتكامل. كما يجب أن يكونوا على دراية بالتكنولوجيا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتنقيب عن البيانات وتنظيفها. ويجب أن يكون لديهم أيضًا خبرة في قواعد بيانات SQL ولغات R و SASومنصات البيانات الكبيرة مثل Hive وHadoop. مع ذلك، يجب أن يمتلك المحللون الإحصائيون أيضًا مهارات اتصال جيدة لشرح النتائج التي توصلوا إليها لصناع القرار الذين ليسوا خبراء في التحليل الإحصائي. فيما يلي بعض المهارات التي يحتاجها المحلل الإحصائي للعثور على عمل.

_ استخدام التفكير الاستراتيجي لتعيين معلمات جمع البيانات للحملات البحثية.

_ استخدام برنامج استخراج البيانات لفرك وتنظيم البيانات الخام.

_ استخدام برنامج SAS وR لإجراء تحليل إحصائي معقد.

_ تقديم التحليل الإحصائي لصانعي القرار باستخدام رسومات تصور البيانات والمعلومات.

الأدوات والوسائل التي يستخدمها المحلل الإحصائي:

يستخدم المحللون الإحصائيون عدة أدوات أثناء عملهم. فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا.

_ برنامج استخراج البيانات: يستخدم المحللون الإحصائيون برنامج استخراج البيانات لفرك وتنظيم البيانات الخام التي يتم جمعها في هذا المجال.

SAS and R Software_: يُستخدم هذا البرنامج لإجراء تحليل إحصائي معقد.

_ أدوات التمثيل البصري للبيانات: تُستخدم هذه الأدوات لإنشاء رسومات مرئية من البيانات وتستخدم في عملية العرض التقديمي.

محللون إحصائيون تعليم وتدريب:

عادةً ما يكون المحللون الإحصائيون حاصلين على درجة البكالوريوس في الإحصاء أو الرياضيات أو مجال ذي صلة. تتضمن الدورات الدراسية الرياضيات المتقدمة مثل الاحتمالية الإحصائية وحساب التفاضل والتكامل. كما يتضمن تعلم برامج التحليل الإحصائي المعقدة مثل R وSAS، بالإضافة إلى كيفية تطبيق المبادئ الإحصائية النظرية في مواقف العالم الحقيقي.

الموارد التي يعتمد عليها المحلل الإحصائي:

يجب على أولئك الذين يتطلعون إلى استكشاف عالم المحلل الإحصائي الاطلاع على القائمة التالية من الموارد.

_ الجمعية الأمريكية للإحصاء: الإحصائية الأمريكية هي أكبر وأقدم منظمة مهنية للإحصائيين. تأسست في عام 1839، وهي ثاني أقدم منظمة مهنية تعمل باستمرار في البلاد. يحتوي موقع الويب الخاص بهم على قسم تعليمي يحتوي على موارد لكل من المهنيين والطلاب من جميع الأعمار. كما أن لديها قسمًا مهنيًا يساعد الأعضاء في التطوير المهني والشبكات وإيجاد وظيفة.

_ المعهد الإحصائي الدولي: تأسس في لندن عام 1885، ويضم المعهد الإحصائي الدولي الآن أكثر من 4500 عضو ينتمون إلى أكثر من 100 دولة. يوجد تحت مظلة هذه المنظمة سبع جمعيات تركز كل منها على مجال إحصائي أكثر تخصصًا. يسرد الموقع جميع المنشورات المطابقة للجمعيات، والتي تحتوي على مقالات علمية حول موضوعات الصناعة الساخنة. هناك الكثير لنتعلمه من هذه المنظمة للمحللين الإحصائيين.

_ ببساطة الإحصاءات: ببساطة الإحصاءات هي مدونة بدأها وكتبها ثلاثة أساتذة في علم الإحصاء الحيوي: رأفا إيريزاري، روجر بينج وجيف ليك. كانت مهمتهم في المدونة هي الكتابة عن الإحصائيات المستخدمة لحل المشاكل ببساطة. يتم تحديثه عدة مرات في الشهر ولديه الكثير من المقالات المؤرشفة بالمعلومات ذات الصلة للمحللين الإحصائيين الطموحين.

FiveThirtyEight_: يوضح هذا الموقع فقط مدى انتشار الإحصاءات في كل جانب من جوانب حياتنا. يحتوي على محتوى حول السياسة والرياضة والاقتصاد والقضايا الاجتماعية التي تدور جميعها حول الإحصائيات الصعبة.

_ مجلة Analytics: هذا الموقع هو النسخة الرقمية من مطبوعة مجلة Analytics. إنها واحدة من معايير الصناعة عندما يتعلق الأمر بالمحتوى الفني الموجه نحو ممارسة المحللين الإحصائيين.

SAS_ و R: إدارة البيانات والتحليل الإحصائي والرسومات بقلم كين كلاينمان ونيكولاس هورتون – يغطي هذا الكتاب أداء المهام الإحصائية المتكررة باستخدام برنامج SAS و R. يغطي التنقل بين النظامين الأساسيين ، بينما تغطي معظم كتب الصناعة واحدة فقط أو أخرى.

برنامج التحليل الإحصائي:

برنامج التحليل الإحصائي (SAS)

SAS تعني برنامج التحليل الإحصائي وتستخدم في جميع أنحاء العالم في حوالي 118 دولة لحل مشاكل الأعمال المعقدة. ويعتبر الكثير من البرامج إما مدفوعة بالقائمة أو مدفوعة بالأمر. مثل برامج البرمجة الأخرى، تمتلك SAS لغتها الخاصة التي يمكنها التحكم في البرنامج أثناء تنفيذه.

ويعتبر المحترفون في Statistics Solutions هم خبراء في برامج التحليل الإحصائي (SAS) وقد ساعدوا الآلاف من المرشحين لنيل درجة الدكتوراه والماجستير والباحثين. اتصل بإحصائيات الحلول اليوم لمعرفة كيف يمكننا مساعدتك.

SAS هو اسم البرنامج واسم الشركة التي أنشأته في عام 1970. وبحلول عام 1980، أضافت الرسومات وإدخال البيانات عبر الإنترنت وجمعت برمجة C أيضًا. في التسعينيات، أضافت SAS أدوات مثل تصور البيانات وإدارة وتخزين مستودعات البيانات وبناء واجهات إلى شبكة الويب العالمية، إلخ.

SAS قوي جدًا لدرجة أنه يمكنه فهم أي نوع من البيانات ويمكنه الوصول إلى البيانات من أي برنامج وأي تنسيق. يمكن أيضًا إجراء العملية المنطقية في SAS باستخدام عبارات if –then. تقوم SAS بتشغيل كافة العبارات في حلقة، خطوة بخطوة، وتقوم بتنفيذ البرنامج بسرعة كبيرة. يتم استخدام إجراء ODS لأخذ الإخراج بتنسيقات أخرى. حيث تشمل الأمثلة على ذلك HTML وRTF وexcel وما إلى ذلك. يمكننا أيضًا إنشاء ماكرو من برنامج SAS لتلبية احتياجات البحث المختلفة.

ونافذة SAS:

تحتوي SAS على النوافذ الرئيسية التالية:

نافذة المحرر

نافذة السجل

نافذة الإخراج

نافذة النتائج

نافذة مستكشف

في نافذة المحرر نكتب البرنامج. ستظهر نافذة السجل ملف سجل البرنامج. في ملف السجل، يمكننا التحقق من الأخطاء، وبعد تصحيح الأخطاء، يمكننا تشغيل البرنامج مرة أخرى. سيظهر الإخراج ونافذة النتيجة الإخراج. مكتبة نوافذ المستكشف هي المكان الذي توجد فيه جميع الملفات التي تم إنشاؤها، وكذلك الملفات المضمنة في SAS. يتم تشغيل كافة برامج SAS في جزأين. الجزء الأول هو خطوة البيانات والجزء الثاني هو خطوة proc. في خطوة البيانات، يمكننا إنشاء مجموعات بيانات جديدة ويمكننا تعديل مجموعات البيانات الموجودة. في خطوة proc، يمكننا إجراء كل التحليل. على سبيل المثال، إذا أردنا إضافة قيمة ثابتة في متغير x، فيمكننا استخدام خطوات البيانات على النحو التالي:

_ البيانات = ABC

_ حدد العمل. جديد

X_ = سن + 9……….

من خلال تشغيل هذا البيان، ستنشئ SAS متغيرًا جديدًا بالاسم x، وستضيف 9 سنوات من العمر في كل حالة. إذا أردنا تشغيل التحليل على هذه البيانات، فعلينا تنفيذ بيان proc على النحو التالي:

البيانات = ABC

تعيين = العمل جديد

البيانات الوصفية بروك = العمل جديد

من خلال تشغيل هذا البيان، ستقوم SAS بحساب جميع الإحصائيات الوصفية للبيانات ABC. بيان SAS غير حساس لحالة الأحرف. يمكننا كتابة بيان SAS في الأحرف الصغيرة أو الأحرف الكبيرة أو مزيج من الأحرف الصغيرة والعليا. لكن SAS حساسة مع الأحرف الخاصة مثل $، ٪، #، @، إلخ.

التحليل الإحصائي الجاهز:

الموضوع التالي في سلسلة Cloud Native Geoprocessing هو “البيانات الجاهزة للتحليل” (ARD) – وهو اتجاه متزايد بين موفري صور الأقمار الصناعية للتعامل مع المزيد من أعمال إعداد البيانات التي يقوم بها المستخدمون عادةً في بيئات سطح المكتب الخاصة بهم. حيث يذهب الكثير من استخدام أنظمة المعالجة الجيولوجية الحديثة إلى جعل البيانات جاهزة للتحليل، بدلاً من التحليل الفعلي. ويجدر فهم عمليات إعداد البيانات بعمق من خلال عدسة ARD.

 البيانات الجاهزة للتحليل الإحصائي:

البيانات الجاهزة للتحليل هي مجموعات متسلسلة من الصور العامة تم تجهيزها للمستخدم لتحليلها دون الحاجة إلى معالجة الصور بأنفسهم مسبقًا. من المرجح أن أولئك الذين لا يعملون مع صور الأقمار الصناعية كل يوم يقللون من حجم العمل الذي ينطوي عليه إعداد الصور للتحليل.

لدى خبير صور الأقمار الصناعية النموذجي الذي يتطلع إلى القيام بأي نوع من تحليل السلاسل الزمنية عددًا من الخطوات التمهيدية التي يجب اتخاذها قبل البدء. أولاً يجب عليهم البحث وتنزيل جميع البيانات التي تتداخل مع منطقتهم ونطاقاتهم الزمنية. نظرًا لأنهم يريدون أكبر قدر ممكن من البيانات في منطقتهم، فهذا يعني عادةً الانتقال إلى العديد من بوابات مزودي الخدمة المختلفة، حيث لا يوجد فهرس مركزي لجميع الصور.
بعد ذلك، يجب عليهم “اقتصاص” البيانات، وتحديد منطقة التحليل فقط لأن معظم البيانات التي حصلوا عليها للتو ستتضمن وحدات بكسل أكثر من المطلوب. لا تتوافق الصور الناتجة مطلقًا مع البيكسل، وغالبًا ما تأتي بدرجات دقة مختلفة، لذلك فإن الخطوة التالية هي “التسجيل المشترك” الجغرافي المكاني وإعادة تشكيل البيانات. ثم يجب على المستخدم إجراء تصحيح جوي، أولاً تشغيل تحويلات محددة لترجمة الصورة إلى قياس مادي للضوء على الأرض (على سبيل المثال، التحويل من الأرقام الرقمية (DNs) إلى At Aperture Radiance؛ تحويل الإشعاع إلى انعكاس TOA قبل استخدام الغلاف الجوي نموذج للوصول إلى انعكاس BOA، وأخيرًا تصحيح BRDF). خطوات التحويل هذه ضرورية للعديد من التحليلات لأنها تنتج قراءة دقيقة لسطح الأرض وتطرح آثار عشرات الأميال من الغلاف الجوي. بعد ذلك، عادة ما يحلل المحلل مشاكل الغيوم والصور لإزالة القراءات التي قد لا تكون في الواقع. أخيرًا، سيقوم المستخدم “بالتسجيل المشترك” للبيانات الإشعاعية بحيث يمكن التعامل مع القراءات من أجهزة استشعار مختلفة بنفس الطريقة.
فبمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، تكون مستعدًا لبدء التحليل! والفكرة من وراء تحليل البيانات الجاهزة هي أن مقدمي صور الأقمار الصناعية في وضع أفضل للقيام بهذه الخطوات الروتينية من المستخدم العادي. لقد كان مفهوم ARD موجودًا لبعض الوقت، ولكن قلة من الناس في مجتمع لاندسات دفعوه حقًا إلى الأمام في العامين الماضيين، مستعينين بقدرات حسابية جديدة. كان جوهر مبادرة مكعبات بيانات علوم الأرض الأسترالية (التي تطورت لتصبح opendatacube.org) هو معالجة بيانات لاندسات في شبكات منتظمة من بيانات الانعكاس السطحي لاستغلال السلاسل الزمنية. أصدرت USGS مؤخرًا منتجها من لاندسات لتحليل البيانات الجاهزة (ARD) للولايات المتحدة، كما قامت بقص البيانات في شبكات منتظمة وإتاحة بيانات انعكاس السطح. حددت هذه المجموعات جوهر ARD الحديث.

برنامج: SPSS للتحليل الإحصائي

يعتبر برنامج  SPSS أو (Statistical package for social science)من أكثر  البرمجيات المستخدمة في التحليل الإحصائي، والذي يهتم باللغة العربية والمجموعات الإحصائية للعلوم الاجتماعية، وهو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة تستخدم لإدراج البيانات وتحليلها، ويتم العمل به  في العموم  لتحليل جميع البحوث العلمية، وكتابة  رسائل الماجستير العلمية والدكتوراه حيث تحتوي علي  الكثير من البيانات الرقمية، ولا يقتصر هذا البرنامج على البحوث الاجتماعية فقط على الرغم من أنه أنشأ لهذا الغرض أصلا، ولكن اشتماله على جميع  الاختبارات الإحصائية، وقدرته الكبيرة والمختلفة  على معالجة البيانات، وتوافقه مع معظم البيانات الأكثر شهرة جعل منه أداةً فعالة في مختلف  مجالات  البحوث العلمية عند إعداد رسائل الماجستير، والدكتوراه، وتحقيق شروط الرسالة جميعها ،وتحديداً التي تتطلب التحليل الإحصائي للبيانات.
وبالتالي فإن التحليل الإحصائي للاستبانات لأهداف البحث العلمي، وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، أو تنسيق رسائل الماجستير من خلال برنامجSPSS ، وبمساعدة الخبراء والمختصين في هذا المجال يمكن من الوصول الي  نتائج الدراسات، وتحليل الفرضيات، والإجابة عن أسئلة الدراسة بصدق وموضوعية، وذلك لكي تخرج رسائل الماجستير أو الدكتوراه بالشكل المطلوب الذي ترغب به  وبالتالي تكون عملت علي تحقيق الأهداف وإشباع الرغبات.

فقد تتعدد المواقع التي تقدم خدمة التحليل الإحصائي لكل الراغبين كما يوجد العديد من المواقع التي توفر العديد من إجراء التحليل الإحصائي للبحوث بكافة أنواعها مهما كان نوع البحث والرسالة حيث يعملوا على ترميز وتفريغ البيانات، وبالتالي الدراسات والبحوث الميدانية وفق أحدث برامج التحليل الإحصائي المتاحة، كما يعملوا على محاولة استخراج النتائج من خلال جداول مميزة، ثم التعليق على هذه النتائج.

تحليل إحصائي لرسائل ماجستير:

يعد التحليل الاحصائي هو الأسلوب العلمي المستخدم في معظم الدراسات ورسائل الماجستير على اختلاف تخصصاتها ومحاولة تحويل البيانات والمعلومات الرقمية المُجمّعة الى نتائج سهلة القراءة والفهم بحيث يمكن تحديد مفهوم التحليل الاحصائي الخاص برسائل الماجستير بأنه جُملة من العمليات التحليلية المترابطة والتي تضمن ربط المحتوى والعلاقات فيما بينها كافة بغرض الوصول الى معلومة واضحة وذات معنى يغطي أهداف الرسالة ويجيب عن تساؤلاتها. كما أن استخدام التحليل الاحصائي باختلاف برامجه في معظم رسائل ودراسات طلبة الدراسات العليا وكذلك رسائل الماجستير وغيرها من المنتفعين وبالتالي فإن الاعتماد علي البرامج  الاحصائية ((SPSS  يضمن الصحة والدقة في تنفيذ الرسالة وتفسير نتائجها ومما يحقق نجاح الدراسة وإخراج نتائج دقيقة منها وتشمل خدمة  التحليل الاحصائي عمل المختصين على تفريغ البيانات المجمعة وترميزها وعمل الاختبارات المطلوبة مع إخراج النتائج ومناقشتها وربطها مع الدراسات الأخرى وشرحها لضمان إخراج نتائج دقيقة وصحيحة للدراسة وبالتالي إنجاز دراسة احترافية خالية من أي أخطاء.