ما الذي يجب أن تفكر فيه قبل عمل رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصصك؟

ما الذي يجب أن تفكر فيه قبل عمل رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصصك؟

أنت تفكر في الالتحاق بالدراسات العليا وترغب في اعداد رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصصك، يبدو أنها فكرة جيدة، هنيئًا لك في بداية مشوارك البحثي، من الجيد أن تعرف أن هناك أمور عدة يجب مراعاتها قبل التسجيل في أي اختبارات أو البدء في إرسال الطلبات. قبل أن تبدأ في البحث في الكليات الجامعات، قد تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت الدراسات العليا أمر يستحق، او أنه سيعود بالنفع عليك، أو يحقق لك طموحاتك،

مكتب ماستر للخدمات التعليمة سيناقش كل هذا وأكثر معك، في خمس خطوات أساسية، يمكنك اتخاذها لمساعدتك في تحديد ما إذا كانت الالتحاق بالدراسات العليا وإعداد رسائل علمية مناسب لك:

5 خطوات عملية تساعدك في مسيرة الأكاديمية وإعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

1. تحدث إلى الأشخاص الذين قاموا بالالتحاق بالدراسات العليا وكتابة رسائل ماجستير ودكتوراه 

في بعض الأحيان، كل ما عليك فعله هو إلقاء نظرة على الإنترنت وانتقل إلى موقع شركة ما أو قم بإجراء بحث على LinkedIn للحصول على مسمى وظيفي محدد لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الحاصلين على درجة الماجستير أو الدكتوراه مطلوبين بالفعل وتعرف على عملهم الحالي ومستقبلهم الوظيفي. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت درجة الدراسات العليا ضرورية: هي أن تسأل شخصًا يقوم بالوظيفة التي تود شغلها بعد عمل رسائل ماجستير ودكتوراه . تحدث إليهم واسألهم عما اكتسبوه من خبرة و / أو برنامج الدراسات العليا. اسأل أيضًا، إذا كانت هناك تغييرات في المجال من شأنها أن تجعلهم يثبطون أو يشجعون شخصًا ما على الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في منطقة معينة.

2. فكر في أهدافك المهنية وكن محددًا

هناك الكثير من التداخل بين درجات الدراسات العليا فيما يتعلق بالمهارات والوظائف المرتبطة بها. هذا هو السبب في أن كونك واضحًا ومحددًا بشأن أهدافك المهنية سيساعدك كثيرًا في اتخاذ قرارك. كلما كان إحساسك بمسار حياتك المهنية أفضل، كان من الأفضل لك اتخاذ قرار بشأن البرنامج المناسب لك. 

مع وضع ذلك في الاعتبار، قد يكون من المفيد أن حدد أهدافك. ماذا تريد أن تفعل بشهادتك؟ هل هناك جانب واحد في موضوع الدراسة الذي اخترته تفضله أكثر من غيره؟ هل هناك نوع معين من التخصص ترغب في إتقانه؟ ستساعدك الإجابات على هذه الأسئلة في تضييق نطاق اختياراتك ومساعدتك في العثور على برنامج الدراسات العليا الذي سيوفر لك الوظيفة التي تريدها. 

3. أنظر إلى ما بعد إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه 

عندما تبدأ البحث عن برنامج الدراسات العليا، فقد تجد أن العديد من عناوين الدرجات العلمية لا تخبرك حقًا بكل ما تحتاج لمعرفته حول درجة معينة. يمكن لمدرستين تقديم درجة علمية تحمل نفس الاسم بمناهج مختلفة تمامًا أو على العكس من ذلك، يمكن أن تساعدك درجة علمية ما، على فتح الباب أمامك لأكثر من وظيفة. على سبيل المثال، قد يكون المدير المالي حاصل على درجة الدراسات العليا في العلوم المالية أو ماجستير في إدارة الأعمال. 

الشيء المهم هو معرفة ما تريد أن تتعلمه وتفعله في النهاية بما ستدرسه خلال مشوار الدراسات العليا. بهذه الطريقة، يمكنك تمييز البرامج التي تناسب معاييرك بشكل أفضل عندما تنظر في التفاصيل الدقيقة للبرامج التي اخترتها. ولكن بغض النظر عما تختاره، تأكد من التحقق من منهج البرنامج قبل تحديد ما إذا كان مناسبًا أم لا. 

4. تقييم قدرتك على متابعة الدراسةوكتابة رسائل ماجستير ودكتوراه بعد التخرج من البكالوريوس 

إذا كنت قد قررت بأن الدراسات العليا هي الخطوة التالية في مشوارك المهني، فيجب عليك تقييم قدرتك على متابعة الدراسة والبحث والكتابة. بمعنى، أنظر لظروفك وعائلتك ووظيفتك الحالية وأموالك والتزاماتك ونمط حياتك، وتأكد مما إذا كنت قادر على القيام بكل ذلك معًا، ما الأفضل بالنسبة لك؟ ما هي الظروف التي قد تحتاج إلى تغييرها لبدء برنامج الدراسات العليا؟ من الذي ستحتاجه لطلب الدعم المعنوي والمالي وغيره من الدعم (مثل الشركاء والمربيات والآباء)؟ سيساعدك تحديد هذه العوامل في تحديد نوع الدعم الذي ستحتاجه، واتخاذ هذه الخطوة بشكل أفضل. 

5. تحديد موعد بدء البرنامج بشكل دقيق 

ما هو جدولك الزمني لبدء البرنامج الذي تريده، ومتى تريد إنهائه؟ تذكر أنك ستحتاج وقت للبحث في الكليات والجامعات، والاستعداد لامتحانات الضرورية والتقديم إليها، واستكمال الطلبات. 

مواعيد التقديم النهائية هي اعتبار مهم آخر يجب مراعاته. بعض البرامج لها مواعيد نهائية متغيرة لتقديم الطلبات اعتمادًا على موعد بدء الفصل الدراسي أو الفصل الدراسي. يمكن أن يساعدك التفكير في الوقت الذي تريد فيه بدء البرنامج والعمل بشكل عكسي من تاريخ البدء لحساب الوقت الذي ستحتاجه لجمع جميع المواد معًا في الوقت المناسب للتقديم. تتضمن عناصر التطبيق الشائعة: البيانات الشخصية، والسيرة الذاتية، والتوصيات الشخصية، واجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، قد تضطر أيضًا إلى اجتياز GRE، الأمر الذي سيتطلب وقتًا للدراسة. الاستعداد الجيد لهذه الخطوة، وتحديد جدول زمني لبدء الدراسة، قبل فتح باب التقديم بوقت كافي سيساعدك على النجاح في هذه الخطوة.  


أخبرنا هل قررت الالتحاق بالدراسات العليا وكتابة رسائل ماجستير ودكتوراه ؟


ما قرارك: هل ستبدأ في الدراسات العليا، أم أن هناك ما يعيقك، إذا كانت إجابتك بنعم، نود أن نخبرك ماستر هو أفضل مكتب للخدمات التعليمية في الوطن العربي، فيسرنا أن نضع خدماتنا التعليمية المميزة بين يديك منذ بداية مشوارك لمساعدتك في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه رائعة ونيل درجة الماجستير والدكتوراه مع مرتبة الشرف، وذلك من خلال فريق متكامل من الباحثين وأساتذة الجامعات الذي تتجاوز خبرتهم 10 سنوات، ماستر معك خطوة بخطوة في مشوار البكالويورس والدراسات العليا، بإمكانك بدء مشوار الدراسة الآن دون قلق، سيكون فريقنا البحثي تحت تصرفك لمساعدتك في إعداد وكتابة رسائل العلمية، وشرح البحوث، وشرح المناهج الدراسية أيضًا. بالإضافة إلى عدد آخر من الخدمات،

للتعرف على خدماتنا بشكل تفصيلي تواصل معنا عبر الواتساب (  00201019085007 ) ــــــــــ

اطلب الان خدمة إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه