كيفية تصميم حقيبة تدريبية؟

كيفية تصميم حقيبة تدريبية؟

التدريب هو البوابة التي تساهم في الحصول على أعلى إنتاجية من خلال رفع كفاءة المتدرب المهنية. وتلك هي وظيفة الحقائب التدريبية ،فهي كما هو معروف عنها أفضل وسيلة تدريبية على الإطلاق في عصرنا.

محتويات المقالة

سنتطرق في مقالنا إلى معرفة ماهية الحقيبة التدريبية، كيفية تصميم حقيبة تدريبية، وغيرها من العناصر التي يهمك معرفتها بخصوص أى حقيبة تدريبية ناجحة، لذلك عزيزي المدرب لكي تتعرف على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع، لا تفوتك قراءة هذا المقال حتى نهايته…..

ما هي الحقيبة التدريبية؟

الحقيبة التدريبية: هي عبارة عن برنامج تدريبي في غاية الدقة. يشمل هذا البرنامج كافة المتطلبات التي يحتاجها المتدرب في العملية التدريبية وهي عملية مكونة من خمس مراحل ،تبدأ بمرحلة التحليل ثم مرحلة التصميم التي تليها مرحلة التطوير وبعدها مرحلة التنفيذ وتنتهي بمرحلة التقييم. 

ومن زاوية أخرى ،يمكننا أن نلاحظ أن أى حقيبة تدريبية هي أحد البرامج التأهيلية في أحد المجالات التي تضم أفضل وأجود الأدوات والمواد والتجهيزات والاستراتيجيات والتكتيكات التدريبية بالطبع. كل هذه الإمكانيات تم تصميمها بشكل دقيق لكي تُحدث تأثيرًا فعالًا في سلوك المتدرب وفي مهاراته ومعارفه أيضًا. وذلك لكي تحقيق كافة الاحتياجات المُراد الحصول عليها.

الآن عزيزي المدرب بعد أن عرفنا سويًا ماهية تصميم حقيبة تدريبية، هيا بنا نتعرف على أهم مكونات الحقائب التدريبية…

مِمَ تتكون الحقائب التدريبية؟

من المعروف أن أي حقيبة تدريبية مميزة تتكون من مجموعة من الأساليب التدريبية والرسوم التوضيحية والخطط والملاحق الخاصة بالجلسات التدريبية، يتم تجميع هذه المكونات من مصادر معتمدة أو من خلال الخبرة الميدانية التي يمر بها المدرب.

أما بالنسبة لمكونات الحقيبة التدريبية. فهي تشمل خمس عناصر رئيسية. تتمثل في النقاط التالية:

المفتاح الخاص بالحقيبة التدريبية

هذا المكون يشمل كافة العناصر التي تتضمن التعريفات الخاصة بـ تصميم حقائب تدريبية. مع معرفة أهدافها ومحتوياتها. وتتكون من العناصر التالية:

  1.  نموذج خاص بغلاف الحقيبة التدريبية المخصصة لإحدى المواد التدريبية ،حيث تشمل (اسمها واسم المدرب الذي قام بإعدادها مع ذكر المراجع العلمية المستند إليها في المادة التي تتضمنها الحقيبة التعليمية. وأيضًا يتم ذكر القائم بتطوير الحقيبة التعليمية).
  2.  فهرس خاص بالمحتويات الأساسية التي تشملها الحقيبة التدريبية.
  3.  صورة واضحة لدليل استخدام البرنامج المعتمد.
المحتوى النظري الخاص بعملية التدريب

هذا المكون يتضمن المادة التدريبية وتكون منقسمة إلى عدة أجزاء متساوية ومتناسبة مع عدد الوحدات، بالنسبة للوحدات فيفصل بين كل واحدة منهم ورقة معنونة بالوحدة التالية، وهذا المكون يتألف من العناصر التالية:

  1. نموذج خاص بالوحدة التدريبية. يشمل اسمها وعدد ساعاتها وموضوعاتها و هدفها السلوكي.
  2. جلسات تدريبية تعكس الأنشطة التدريبية لكل وحدة تدريبية، التي تكون ضرورية لتتحقق أهداف الجلسة في إطار الزمن المحدد والذي يكون فيما بين خمسين إلى مائة دقيقة.

بالنسبة للجلسات التدريبية الخاصة بتصميم حقائب تدريبية. فهي تحتوي على العناصر التالية:

  1. رقم الجلسة التدريبية.
  2. وقت الجلسة التدريبية المستغرق.
  3. أهداف الجلسة.
  4. موضوعات الجلسات التدريبية.
  5. نشاطات تدريبية أساسية للجلسات التدريبية.
المحتوى العملي الخاص بعملية التدريب

بالنسبة لهذا المكون فهو يحتوي على العناصر التالي:

  1. المادة العلمية التدريبية المخصصة لـ تصميم حقائب تدريبية. تكون هذه المادة في صورة تعريفات شديدة الاختصار. مع الحرص الشديد على وجود مصطلحات لها صلة بالموضوعات الخاصة بالوحدة التدريبية.
  2.  وجود تطبيقات تدريبية وأدوات لكي يتم التنفيذ بدقة شديدة.
تقييم تصميم حقائب تدريبية

بالنسبة لهذا المكون يمكن من خلاله أن يتم إلحاق نسخة من الأدوات المخصصة لقياس المعارف والمهارات الخاص باستخدام المتدرب، وهناك تقييمات أخرى يحب المتدرب أن يحتفظ بها إلى أن يحين موعد التقييم يتم إرفاقها مع دليل التنفيذ، ويجب مراعاة ترابط التقييمات مع أهداف الوحدة التدريبية وأيضًا توزيع درجات التقييم حسب الوزن الخاص بالوحدة التدريبية. لكي يكون المجموع الكلي لكافة التقييمات لكل الوحدات متناسب مع درجة المادة التدريبية التي تعادل المائة درجة.

مصادر التعلم الخاصة بالحقائب التدريبية وما يصاحبها من مواد تعليمية

يضم هذا المكون قائمة تفصيلية بكافة القراءات الخارجية الخاصة بالوحدة التدريبية والمراجع الرئيسية المستند عليها مع ذكر الناشر وتاريخ النشر والأرقام الخاصة بتصنيفها. مع ذكر أرقام الصفحات الخاصة بالموضوع لكي يتم توثيق المعلومات علميًا وأيضًا لكي يتمكن المتدرب من الرجوع للمصادر الأصلية للمعلومات في أي وقت.

مكتب ماستر يقدم لك أفضل تصميم حقيبة تدريبية للمادة العلمية الخاصة بك عزيزي المدرب. للحصول على المساعدة. اتصل بنا 00201019085007.

ما الغرض من تصميم حقيبة تدريبية؟

من البديهي أن أي حقيبة تدريبية تخدم غرضًا علميًا ما أُعدت لأجله. ومن الأغراض الأساسية التي يخدمها تصميم حقائب تدريبية. ما يتمثل فيه النقاط التالية:

  1. مرشد عام لكافة الجلسات التدريبية.
  2. توفر الأدوات المتعددة لقياس درجة اكتساب المهارات والمعارف.
  3. تحديد الأدوار التي تكون لها يد في المشاركة في التدريب مثل المتدرب والمدرب.
  4. توضيح كافة الوحدات الخاصة بالتدريب. يكون ذلك لكل مادة مع تحديد أهدافها وموضوعاتها.
  5. توفر لنا كل السبل المتاحة لتطبيق المادة العلمية بشكل عملي، مع العمل على توفير أجود مادة علمية وأيضًا الأدوات الضرورية لذلك.
  6. تحديد مضامين ومحتويات البرنامج التدريبي وأهم شروطه وأهدافه التي يسعى إلى تحقيقها. مع الحرص التام على تحديد مدته الزمنية والوظائف المرجوة منه أيضًا.

والآن بعد أن تعرفنا سويًا على أهم الأغراض العلمية التي يخدمها تصميم حقائب تدريبية، علينا أن نتعرف على أنواع كل حقيبة تدريبية لكي نتعرف عليها عن قرب…

أنواع كل حقيبة تدريبية

تصميم حقائب تدريبية مميزة يجعلنا في حاجة إلى التعرف على أهم أنواع الحقائب. وهذه الأنواع تتعدد حسب التقسيمات التالي، وهي كما يلي من حيث:

التصميم
  1. حقيبة تدريبية إلكترونية.
  2. حقيبة تدريبية تكاملية.
  3. حقيبة تدريبية ذاتية.
  4. حقيبة تدريبية متعددة البدائل.
الاستخدام
  1. حقيبة تدريبية شاملة.
  2. حقيبة خاصة بالمدرب.
  3. حقيبة خاصة بالمتدرب.
الأنشطة التدريبية
  1. حقيبة متنوعة.
  2. حقيبة خاصة.
المحتوى
  1. حقيبة أحادية.
  2. حقيبة متعددة الوحدات.

بعد أن تبين لنا الأنواع المتعددة لتصاميم حقائب تدريبية جيدة. علينا أن نتعرف معًا على أهم مزايا الحقيبة التدريبية الجيدة. هذا ما سنتناوله في النقطة التالية…

7 مزايا لـ تصميم حقيبة تدريبية جيدة

الحقيبة التدريبية الجيدة لها مجموعة من المميزات التي تعطيها القوة لكي تكون ناجحة بما يكفي، تتمثل هذه المزايا في النقاط التالية:

المنهجية

تتضمن هذه النقطة العرض العلمي الممنهج للأفكار مع الحرص الشديد على تجنب التكرار و الازدحام في المحتويات الخاصة بالحقيبة. مثل أن يتم تخصيص فكرة بعينها لكل جزء من الحقيبة مع ربط كل الأجزاء مع بعضها البعض.

الواقعية

تعد هذه الميزة من أهم المزايا التي تنفرد بها أي حقيبة تدريبية مميزة. حيث من المهم أن موضوع الحقيبة ومحتواها في قمة الموضوعية.

التفرد

هي العمل على مراعاة الفروق الفردية التي تكون عادةً بين المتدربين، مع العمل على التبسيط التام للمادة العلمية الموجودة في الحقيبة التدريبية. لكي تكون الفرص المتاحة للجميع متساوية.

التغذية الراجعة

تعني هذه الميزة تطوير الحزم التدريبية بصفة مستمرة، بحيث تكون المادة العلمية قابلة للتطور المستمر بما يتناسب مع احتياجات المتدربين.

الانتظام

تعد هذه الميزة من أهم المزايا التي بدونها قد يعاني تصميم حقيبة تعليمية من عيوب عديدة. وذلك لكون عنصر الترتيب والتنظيم هو من أهم مقومات نجاح التدريب. مما يجعلنا في حاجة ماسة إلى تنظيم مواد الحقيبة بنظام شديد.

تعدد الوسائل المستخدمة

الوسائل المستخدمة في الحقيبة التدريبية تشمل الأشرطة الصوتية والفيديوهات والنشرات والنماذج أيضًا والكمبيوتر وغيرها من الأدوات المهمة. وتعدد هذه الأدوات هو من أهم مميزات الحقيبة التدريبية الجيدة.

التدريب الذاتي

على المدرب أن يهتم جيدًا بتوفير مساحة للمتدرب لكي يحصل على المعلومات من خلال البحث عن المصادر الحية مثل المؤلفات العلمية. وتسمي هذه الطريقة بالتمرين. هذا رغم أن تصميم حقيبة تدريبية يكون شاملًا لكل مقتضيات المادة العلمية في إحدى المجالات.

كل هذه المزايا إذا حرصنا على وجودها في الحقائب التدريبية. فإننا سنحصل على أجود تصميم حقيبة تدريبية ممكنة. هيا تواصل معنا في ماستر لتحصل على حقيبتك التدريبية الأفضل. تواصل معنا.

كيفية تصميم حقيبة تدريبية محترفة فقط من ماستر

من المعروف أن عملية التدريب من العمليات الشاقة التي تحتاج إلى إعداد جيد مسبقًا. تحتاج أيضًا إلى وجود مؤهلات علمية وعملية لدى المدرب. حيث يجب أن تكون لديه خلفية رائعة حول مجال التخصص.

من الأدوات التي تساعد المدرب على توصيل خبرته العلمية للمتدربين تصميم حقيبة مميزة تضم كافة الوسائل والمادة العلمية التي يرغب المدرب في توصيلها. ومن هذا المنطلق جاءت ضرورة معرفة كيفية تصميم حقيبة تدريبية. وتتمثل هذه الكيفية في المراحل الخمس التالية:

الخطوة الأولى : تحديد الهدف من الحقيبة التدريبية.

وهو العمل على وضع برنامج تدريبي مميز لكي يتم تنفيذه على أرض الواقع. عملية التدريب تتم مع فئة من البشر وتساهم في تعليمهم إحدى المهارات، لذلك يجب أن يكون المدرب على علم بمتطلبات المتدربين ومدى قدرتهم الاستيعابية للمادة العلمية، يتم ذلك من خلال معرفة مستواهم التعليمي. مما يجعله يبسط المادة لكي تتناسب مع المتدربين.

المرحلة الثانية : جمع المادة العلمية التي تحتويها الحقيبة التدريبية.

حيث ان المدرب عليه أن يحرص على وجود المعلومات التي تخص الأطروحات التي سيتم تدريسها في الجلسات التدريبية من خلال الاطلاع على كافة معلومات التدريب التي، عادةً ما تكون موجودة في الصحف والمراجع العلمية وشبكة الإنترنت، وغيرها من المصادر العلمية المختلفة.

المرحلة الثالثة : كتابة المادة العلمية بدقة شديدة.

يتم ذلك من خلال قيام المدرب بوضع خطوط عريضة لما ستكون عليه المادة العلمية، يتم ذلك من خلال عرض الباحث لما كتبه في مجال التدريب، يساعد ذلك في فحص مضامين تصميم حقيبة تدريبية. وعلاج أي انحرافات معلوماتي تتضمنها الحقيبة التدريبية. ذلك يجعلنا نؤمن أن تصميم حقيبة تدريبية يتغير حسب المتطلبات الواردة.

المرحلة الرابعة : العناية بالأمثلة التطبيقية.

هذا ما ينبغي أن تتميز به تصميم حقيبة تدريبية مميزة. فالأمثلة التطبيقية تساعد المتدرب على فهم المغزى من تصميم حقائب تدريبية، مع ضرورة مراعاة أن تكون هذه الأمثلة واقعية بما يكفي.

المرحلة الخامسة : وسائل مساعدة في شرح مضامين تصميم حقيبة تدريبية.

نظرًا لعصر التطور التكنولوجي تتنوع هذه المصادر حيث شملت مجموعة من التقنيات الحديثة التي ساهمت فيلا شرح محتويات الحقيبة التدريبية بكل سهولة. منها ما يلي:

  1. البروجيكتور.
  2. السبورة العادية.
  3. الشاشات المسطحة.
  4. الرسومات والمخططات والجداول.
  5. تطبيقات خاصة بالعروض على الحاسب الآلي.

ماستر أفضل مكتب داعم لـ تصميم حقيبة تدريبية

يُعد مكتب ماستر للخدمات التعليمية من أهم المكاتب في الوطن العربي التي توفر الدعم الكافي للطلاب والطالبات في كل أقطار الوطن العربي. وقد أفني ماستر عشر سنوات في خدمة العملاء من جميع أنحاء العالم العربي. أهم ما يميز مكتب ماستر هو فريق العمل المميز الذي يتكون من نخبة عظيمة من المتخصصين في شتى الخدمات التي يحتاجها عملائنا الكرام.

هدفنا الأول هو مساعدة المدرب على إيصال مادته العلمية الموجودة في الحقيبة التدريبية إلى المتدربين في كل مكان.

خاتمة

وفي نهاية حديثنا لا يمكننا أن نتغافل عن الدور العظيم الذي يلعبه تصميم حقيبة تدريبية في حياتنا. حيث ساهمت في تأهيل المتدربين في شتى المجالات التي يحتاجها المجتمع. وهذا ما يوفره لك مكتب ماستر للخدمات التعليمية والتدريبية. كل ما عليكَ القيام به عميلنا العزيز لكي تحصل على الخدمات المتعددة التي نحرص على توفيرها لك في مكتب ماستر للاستشارات التدريبية. هو أن تتواصل معنا على الفور عبر البريد الإلكتروني info@masterdeg.com