تحليل تكلفة عملية البحث: كيفية تقدير كم سعر عمل البحث العلمي؟

تحليل تكلفة عملية البحث: كيفية تقدير كم سعر عمل البحث العلمي؟

تُعد عملية تحليل تكلفة البحث العلمي هي مهمة حيوية لتقدير  كم سعر عمل البحث والدراسات العلمية. يتطلب ذلك تحديد المصادر المطلوبة للبحث، مثل المعدات والمواد والأدوات والأجور، لذلك أيضًا مراعاة التكاليف المتعلقة بالتحليلات المخبرية والتجارب والتحاليل الإحصائية، بالإضافة إلى ذلك يتعين أخذ في الاعتبار تكاليف النشر والترويج للنتائج.

meta analysis : التحليل التلوي في البحث الطبي

كيفية تقدير كم سعر عمل البحث العلمي؟ 

يتعين على الباحثين تحديد الأسئلة البحثية والفروض التي يرغبون في فحصها وتحقيقها من خلال الدراسة. تلك الأهداف ستساعد في تحديد نطاق البحث والموارد المطلوبة.

  1. تقدير الموارد المادية

يجب تقدير التكاليف المباشرة وغير المباشرة المشتركة التي تتطلبها البحوث. تشمل التكاليف المباشرة شراء المعدات والمواد والكتب والبرامج والتجارب المخبرية والتحاليل والأدوات الأخرى المطلوبة لإجراء البحث. أما التكاليف غير المباشرة المشتركة فتشمل تكاليف البنية التحتية والمساحة الفعلية والكهرباء والماء والتكنولوجيا والدعم الفني والإداري.

  1. تكاليف العمالة

مراعاة تكاليف العمالة المرتبطة بالبحث، بما في ذلك رواتب الباحثين والمساعدين والفنيين والطلاب الذين يشاركون في الدراسة، على الرّغم من تقدير عدد الساعات المطلوبة لإكمال البحث وتحويلها إلى تكاليف مالية استنادًا إلى أجور العمالة المعتادة.

  1. النفقات المتغيرة

يتعين مراعاة النفقات المتغيرة المحتملة التي يمكن أن تنشأ عند البحث عن كم سعر عمل البحث، لذلك تشمل ذلك تكاليف السفر والإقامة والنقل والتأمين والتجهيزات الخاصة بالبحث والتحليل والتنقلات الميدانية وتكاليف نشر النتائج وتسجيل البراءات إذا كانت ضرورية.

  1. تكاليف النشر والنشرات العلمية

مراعاة تكاليف نشر النتائج البحثية والمشاركة في المؤتمرات وورش العمل والنشر في المجلات العلمية. قد تشمل التكاليف النشر ورسوم النشر ورسوم المشاركة وتكاليف السفر والإقامة المرتبطة بهذه الفعاليات.

ما هي العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند تقدير تكلفة البحث؟

بالإضافة إلى العوامل المذكورة في الجزء السابق في المقال، هناك عوامل أخرى يجب مراعاتها عند تقدير كم سعر عمل البحث. وفيما يلي بعض هذه العوامل:

  1. التكنولوجيا والمعدات الخاصة: قد تتطلب بعض الأبحاث استخدام تكنولوجيا متقدمة أو معدات خاصة، لذلك يجب تقدير تكاليف الحصول على هذه التكنولوجيا أو العتاد الخاص وصيانته وتشغيله خلال فترة البحث.
  2. تكاليف المشاركين والعينات: إذا كانت الدراسة تتطلب مشاركة أفراد أو استخدام عينات. يجب مراعاة تكاليف جذب المشاركين أو جمع العينات وإدارتها وتحليلها إذا كان ذلك ضروريًا للبحث.
  3. تكاليف التراخيص والأذونات: في بعض الأبحاث قد يكون هناك حاجة إلى الحصول على تراخيص أو أذونات خاصة لإجراء البحث. يجب تقدير تكاليف الحصول على هذه التراخيص والأذونات وأي رسوم قد تكون مرتبطة بها.
  4. الزمن والجدول الزمني: عند تحديد كم سعر عمل البحث يجب مراعاة الزمن المطلوب لإكمال البحث وتوزيع الموارد المالية على مراحل مختلفة من البحث. قد يتطلب ذلك تخطيطًا دقيقًا للجدول الزمني وتحديد المهام والموارد المطلوبة لكل مرحلة.
  5. تكاليف الصيانة والدعم: في بعض الأبحاث، قد تكون هناك حاجة إلى صيانة ودعم مستمرين للمعدات أو البرامج أو النظم المستخدمة في البحث. يجب تقدير تكاليف الصيانة والدعم على المدى الطويل وضمها في تقدير التكلفة الإجمالية للبحث.
  6. التكاليف الإدارية والإشرافية: يجب أيضًا مراعاة التكاليف الإدارية والإشرافية المرتبطة بإدارة ومتابعة البحث، بما في ذلك الجهود الإدارية والإشرافية وتكاليف الإدارة المالية.

تتفاوت العوامل التي يجب مراعاتها عند تقدير تكلفة البحث اعتمادًا على طبيعة الدراسة ومجال البحث والموارد المتاحة. يتعين على الباحثين تحديد العوامل المناسبة التي يجب مراعاتها وتقدير التكاليف بدقة لضمان توافر الموارد المالية اللازمة لإكمال البحث بنجاح.

خلاصة القول 

يُعتبر تقدير كم سعر عمل البحث جزءًا مهمًا من عملية التخطيط البحثي. يجب على الباحثين أن يعملوا على تحديد أهداف البحث بشكل واضح وتقدير الموارد المادية والعمالة والنفقات المتغيرة المرتبطة بالبحث. من خلال ذلك، يمكن للباحثين تقدير تكاليف البحث بشكل أكثر دقة وتوفير الموارد المالية المطلوبة لضمان استكمال البحث بنجاح.

حظا طيبا وفقك الله